أطراف النزاع تتبادل قوائم 6000 معتقلاً بينهم نجل علي عبد الله صالح

مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ احمد، يعقد جلسة مشاورات منفصلة مع وفد الحوثيين وحلفائهم في حزب المؤتمر الشعبي، للبحث في ملفات الأسرى والمعتقلين، والاجراءات الأمنية المؤقتة وضمانات الانتقال الى مسار الشراكة السياسية، على ما افاد مصدر قريب من محادثات السلام اليمنية في الكويت.

ويسعى الوسيط الدولي الى تعزيز فرص الانفراج من بوابة بناء الثقة بين أطراف النزاع، بدءا بصفقة لتبادل الأسرى والمعتقلين قبيل شهر رمضان.

لكن كشوفات وبيانات الاطراف تعكس المزيد من العقبات، امام فرص انفراج مفترض في هذا الملف بموعده المحدد.

وتبادلت الاطراف كشوفات وبيانات لأكثر من 6000 أسير ومعتقل، بينهم احمد علي عبدالله صالح، نجل الرئيس السابق الذي ورد اسمه في القائمة المقدمة من جماعة الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي، حسب مصدر حكومي، في اتهام صريح للامارات باعتقال صالح الابن المقيم باستمرار في الدولة الخليجية منذ انطلاق عملياتها العسكرية ضمن قوات التحالف بقيادة السعودية في 26 آذار/مارس الماضي.

وكان مبعوث الامم المتحدة، اسماعيل ولدالشيخ احمد، التقى في الكويت وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الذي أطراف الصراع اليمني الى “تحمل مسؤولياتها وتسريع التوصل الى حل سلمي للنزاع وانقاذ البلد من انهيار اقتصادي كبير”.

وقال الوزير البريطاني في مؤتمر صحفي في الكويت” علينا التفاؤل بحذر بشأن مشاورات السلام اليمنية”، التي قد تشهد تقدما مع مرور الوقت حسب مانقلت وكالة الأنباء الكويتية..

أضاف: من الطبيعي وجود نقاط اختلاف بين الاطراف، لكن الأهم وجود نية الوصول الى حل ينهي الأزمة اليمنية.

وامس الأحد أكد وزير الخارجية البريطاني، من الرياض حرص المجتمع الدولي على حل شامل للازمة اليمنية، كما أكد استعداد بلاده المشاركة في اعادة إعمار البلد العربي الفقير الذي تمزقه الصراعات والحرب منذ خمس سنوات.

وسيواصل هاموند مشاورات حول الأزمة اليمنية في البحرين وقطر والإمارات وعمان، ضمن جولة خليجية شملت السعودية والكويت.

من ناحيته مبعوث الامم المتحدة، قال في بيان ان مشاورات السلام اليمنية، تمضي “على الطريق الصحيح” وان المرحلة المقبلة ستكون حاسمة.

ميدانيا..استمرت المعارك عنيفة في محافظات شبوة، ومأرب، وتعز، والجوف، بينما جدد طيران التحالف غاراته على مواقع للحوثيين وحلفائهم في مديريتي نهم وصرواح شرقي صنعاء، بعد يوم من حصيلة ثقيلة من القتلى والجرحى في محافظات شبوة، والبيضاء، والضالع.

المصدر: الاتحادية نيوز + وكالات

%d مدونون معجبون بهذه: