التحالف ينفذ عدة غارات وموسكو تنتقدها وتدعو للعودة للحوار السياسي

انتقدت روسيا اليوم الخميس، التصعيد العسكري لقوات التحالف في اليمن، والهجمات الصاروخية للحوثيين وحلفائهم العسكريين باتجاه الأراضي السعودية. ودعت موسكو أطراف النزاع اليمني إلى وقف فوري لأطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة.

 وأكدت الخارجية الروسية في بيان، أن الحوار السياسي بين الأطراف اليمنية المتصارعة لا يزال هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الطاحنة هناك.
وقالت موسكو، إن تصعيد الغارات الجوية لقوات التحالف، والهجمات الصاروخية للحوثيين عبر الحدود، من شانها أن تضاعف من درجة المخاطر على أهداف مدنية. 
 و عادت موسكو مجددا للدفع بالازمة اليمنية الى صدارة اهتماماتها الدبلوماسية، في موقف يربطه مراقبون بتطورات الملف السوري.
وتمكنت روسيا الشهر الماضي من تجميد بيان رئاسي لمجلس الامن الدولي يحمل الحوثيين وحلفائهم ضمنيا مسؤولية اعاقة التوصل الى اتفاق سلام مع حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي المدعومة من الرياض.
يأتي هذا في وقت يواصل فيه مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، مشاوراته لاحتواء التصعيد العسكري الكبير، والدفع نح استئناف مفاوضات السلام التي فشلت حتى الان في تحقيق اختراق توافقي لانهاء النزاع الدامي في البلاد. 
وكان الوسيط الدولي التقى لهذا الغرض في ابو ظبي وزير الشؤون الخارجية الاماراتي انور قرقاش، ضمن جولة في المنطقة تشمل الرياض ومسقط وصنعاء.
ومن جهتها، نفذت مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية سلسلة غارات جوية عنيفة هزت العاصمة صنعاء، على وقع معارك ضارية عند بوابتها الشرقية بين القوات الحكومية من جهة والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة اخرى.
وطالت الغارات الجديدة قاعدة الديلمي الجوية في محيط مطار صنعاء الدولي، والكلية الحربية وكتائب حماية في محيط التلفزيون شمالي العاصمة، بعد وقت قصير من استهداف الوية الحماية الرئاسية، والصواريخ بعيدة المدى في فج عطان ومعسكرات الحرس الجمهوري جنوبي وشرقي مدينة صنعاء.
وكان الطيران الحربي استأنف الثلاثاء غاراته الجوية على اهداف عسكرية ومواقع للحوثيين والرئيس السابق في العاصمة صنعاء للمرة الاولى منذ الاعلان عن اتفاق وقف اطلاق النار برعاية اممية في ابريل نيسان الماضي.
كما اغار الطيران الحربي مجددا على معسكر القوات الخاصة المعروفة بقوات النخبة التابعة للرئيس السابق في منطقة الصباحة غربي العاصمة.
ورصد الحوثيون اكثر من 60 غارة جوية لطيران التحالف خلال الساعات الاخيرة على اهداف ومواقع متفرقة في مديرية نهم شرقي العاصمة اليمنية ، حيث تخوض القوات الحكومية منذ مطلع الاسبوع معارك عنيفة في محاولة للتقدم نحو العاصمة.
وقالت مواقع اعلامية تابعة للحوثيين ان ثلاثة مدنيين قتلوا بغارة جوية على مديرية نهم، فيما قتل 4 اخرين باستهداف مقاتلات التحالف موقعا في مديرية بني حشيش المجاورة، شرقي صنعاء.
وذكرت مصادر محلية ان مقاتلات التحالف القت منشورات تحذيرية في العاصمة صنعاء تدعو المواطنين الابتعاد عن مناطق الصراع والعمليات العسكرية.
واقر الحوثيون امس الاربعاء بتقدم حلفاء الحكومة في هذه الجبهة، لكنهم تحدثوا عن استعادة المواقع التي خسروها خلال الايام الماضية، اثر معارك خلفت عشرات القتلى والجرحى من القوات الحكومية.
في المقال، قال متحدث باسم اللجان الشعبية المعروفة بالمقاومة في محافظة صنعاء، إن 22 مسلحا حوثيا قتلوا بمعارك امس الاربعاء في مديرية نهم .
وذكر المصدر ان القوات احرزت تقدما جديدا باستعادة قرية “المدفون”، والجبال المحيطة بها في معارك اخيرة اسفرت عن 3 من حلفاء الحكومة، واصابة ثمانية آخرين.
وكانت القوات الحكومية اطلقت السبت عملية عسكرية واسعة شرقي صنعاء تحمل اسم “التحرير موعدنا”، قال رئيس اركان الجيش محمد المقدشي انها لن تتوقف قبل استعادة المدينة الخاصعة لسيطرة الحوثيين منذ سبتمبر ايلول 2014.
 
حجة:
* 12 قتيلا على الاقل وعشرات الجرحى في صفوف الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق بغارة جوية لطيران التحالف على مدينة حرض المنفذ الحدودي لليمن مع السعودية، حسب ما افاد مصدر عسكري موال للحكومة.
وقالت المصدر ان الطيران الحربي شن خلال الساعات الماضية اكثر من 30 غارة جوية على مديريات حرض وعبس وميدي بمحافظة حجة الحدودية الساحلية على البحر الاحمر.
وبينما تحدث الحوثيون ان القصف الجوي هناك طال مزارع وطرقات عامة في المديريات القريبة من الحدود مع السعودية، قالت مصادر  حكومية ان الغارات استهدفت مخازن أسلحة واليات عسكرية وتجمعات للمقاتلين الحوثيين.
كما استهدفت معسكر اللواء 25 ميكا في مديرية عبس الساحلية.
صعدة:
*غارات جوية لمقاتلات التحالف على مواقع متفرقة للحوثيين في محافظة صعدة، معقل زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي شمالي البلاد.
قناة المسيرة التابعة للحوثيين قالت ان 3 مدنيين اصيبوا بجروح باستهداف الطيران مزرعة في منطقة عين بمدينة صعدة.
وضربت غارات جوية موقعا مفترضا للمقاتلين الحوثيين في مديرية سحار جنوبي المحافظة، واخرى في مديريتي الظاهر وساقين قرب الحدود السعودية.
وشنت القوات البرية السعودية قصفا مدفعيا وصاروخيا عنيفا على مناطق حدودية منفرقة.
عمران:
* مقاتلات التحالف تقصف لواء العمالقة بمديرية حرف سفيان شمالي محافظة عمران، وتدمر جسرا حيويا في المحافظة يربط العاصمة صنعاء، ومعقل الحوثيين في محافظة صعدة. كما شن الطيران الحربي سلسلة غارات جوية على مواقع للحوثيين في مديرية العشة المجاورة.
الجوف:
* القوات الحكومية تعلن مقتل10 مسحلين حوثيين واصابة أخرين، بمعارك دامية في منطقة حام شمالي غربي محافظة الجوف.
وافادت مصادر موالية للحكومة، بصد هجوم عنيف شنه الحوثيون وقوات الرئيس,السابق اليوم الخميس في جبهة صبرين بمديرية خب والشعف كبرى مديريات المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية .
من جانبهم قال الحوثيون ان قتلى وجرحى سقطوا  في صفوف القوات الحكومية بمواجهات عنيفة شرقي مديرية المتون، وعند أطراف مديرية المصلوب غربي محافظة الجوف.
تعز:
* 7 غارات لطيران التحالف على  مطار تعز الدولي ومقر اللواء 22 حرس جمهوري بمنطقة الجند عند الضواحي الشرقية لمدينة تعز.
وكان الطيران الحربي قصف الاربعاء تجمعات للحوثيين في منطقة الجندية شرقي المدينة، في وقت اعلن فيها حلفاء الحكومة استعادة موقع جبلي في مديرية الصلو جنوبي شرق محافظة تعز، كان الحوثيون سيطروا عليه الثلاثاء.
وافادت مصادر اعلامية موالية للحكومة بمقتل11  مسلحا حوثيا واصابة العشرات بمعارك عنيفة في جبهتي ثعبات والصلو.
وحسب تلك المصادر قتل 3 من عناصر القوات الحكومية واصيب 19 اخرين في تلك المواجهات.
مأرب:
* غارتان على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في محيط جبال “هيلان” بمديرية صرواح غربي مدينة مأرب.
لحج:
* الحوثيون يشنون قصفا مدفعيا على تجمعات للقوات الحكومية في مدخل مدينة كرش عند الحدود الشطرية السابقة بين محافظتي تعز ولحج.
المصدر: الاتحادية نيوز + وكالات
%d مدونون معجبون بهذه: