تفاقم أزمة السياحة في تركيا

تراجع عدد السياح الأجانب القاصدين تركيا، مرة أخرى، بأكثر من 28% خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بنفس الشهر من عام 2015 .

وأفادت بيانات حكومية صدرت الجمعة 27 مايو/أيار، أن عدد الأجانب الذين وصلوا إلى تركيا خلال أبريل/نيسان الماضي انخفض بنسبة 28.07% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، فيما يستمر التراجع في قطاع السياحة الرئيسي.

ووفقا لوزارة السياحة التركية، فإن عدد السياح الأجانب تراجع الشهر الماضي، إلى أعلى من الضعف مما كان عليه خلال شهر مارس/آذار من العام الجاري، كما شهدت الأشهر الأخيرة تراجعا ثابتا في عدد السياح.

وانخفض عدد السياح الروس الذين كانوا يمثلون مصدرا رئيسيا للسياحة في تركيا بنسبة 79%، كما تراجع عدد السياح الألمان الذي شكلت نسبتهم سابقا 35% من إجمالي السائحين في تركيا، بينما هبط  بشكل حاد جدا عدد الوافدين من جميع الدول الأوروبية الرئيسة، إضافة إلى الولايات المتحدة واليابان وأستراليا.

ووفقا لبيانات نشرها البنك المركزي التركي في الـ 10 من مارس/أذار ، فإن إيرادات السياحة في يناير/كانون الثاني من هذا العام انخفضت بنسبة 19% على أساس سنوي، وتزامن ذلك مع تراجع حجوزات الفنادق السياحية لصيف عام 2016 بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي، بالإضافة إلى انخفاض مستوى إشغال الفنادق إلى أكثر من النصف، وعرض مئات الفنادق للبيع.

ويشار هنا إلى أن عدد المواطنين الروس الذين قصدوا تركيا بهدف السياحة في عام 2014 بلغ نحو 4.38 ملايين شخص، وذلك من أصل 42 مليون سائح، أدخلوا ما يقارب 36 مليار دولار أمريكي إلى الاقتصاد التركي.

ومنذ نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، منعت وكالات السفر الروسية من تنظيم رحلات إلى تركيا لأسباب أمنية، بعدما أسقط الطيران التركي قاذفة روسية في سوريا أثناء تنفيذها لمهمة ضد الإرهاب، كما حذرت الخارجية الروسية رعاياها من التوجه إلى تركيا.

ولعب توتر العلاقات الروسية- التركية دورا هاما في تراجع صناعة السياحة هناك، فضلا عن زيادة نشاط المتطرفين على الأراضي التركية وقدرتهم على شن هجمات إرهابية في المدن الكبرى وتصاعد أعمال العنف والتوتر الأمني الأمر الذي سبب خوفا لدى السياح وامتناعهم عن السفر إلى تركيا.

ودخل منذ مطلع العام الحالي حيز التنفيذ نظام التأشيرات بين روسيا وتركيا، كما حظرت رحلات الطيران غير المنتظمة “تشارتر” بين البلدين، وتقييد استيراد بعض السلع التركية، ووقف بيع تذاكر الرحلات السياحية إلى تركيا.

المصدر: وكالات

%d مدونون معجبون بهذه: