د. فاضل الربيعي

حفلة الجنون لم تبدأ بعد .. بقلم | فاضل الربيعي

الاتحادية نيوز | كتابات

الكاتب | فاضل الربيعي*

في وصف ما أسماه بـ (نصيحة ) للسيّد وليد جنبلاط زعيم الحزب الاشتراكي اللبناني، قدمها الروس له خلال آخر زيارة قام بها لموسكو؛ بأن (يتوخى الحذر في تصريحاته ومواقفه وأن لا ينزلق أكثر) .

استخدم وزير الخارجية الروسي سيرغيه لافروف تعبيراً بليغاً ولافتاً (قلنا له ان عليه ان ينتبه ،هناك حفلة جنون في الشرق الأوسط ومن الأفضل أن لا يتورط فيها).

لقد اخترتُ هذا التعبير ليكون عنوان هذه السلسلة من المقالات التي تتناول ما يجري في منطقتنا، لأن حفلة الجنون الحقيقية لم تبدأ بعد.

إن ما نشاهده اليوم- ويا للأسف- هو حفل افتتاح صاخب لليلة الجنون وحسب، أما الحفلة الحقيقية ، فما يزال من المبكر معرفة موعدها بالضبط ، ذلك أن كثرة من الدول المرشحة لم تدخل بعد.

إن استراتيجية تقطيع أوصال الشرق الأوسط القديم، وتركيب شرق أوسط جديد، تتطلب استخدام الحدّ الأقصى من الصخب والتوّحش، وهذا ما لم يتحقق في صورته المطلوبة كما يريد مهندسو استراتيجيات التوّحش الإمبريالي.

لا يعني هذا التوصيف للواقع واستشراف آفاقه المستقبلية، اننا ينبغي ان نستسلم أو نرهن اراداتنا الوطنية بالأقدار؛ بل يعني أن ندرك على أكمل وجه حقيقة ما يجري.

وبكل يقين، فمن دون إدرك حقيقي وعميق لما يجري، لن يكون بوسعنا فعل أي شئ، أو أن نقوم بأي ردّ فعل مناسب.

هنا بضع ملاحظات أوليّة، تمهيديّة هدفها تقديم تصوّر ل(حفلة الجنون) المقبلة في الشرق الأوسط، ولشرح الأفكار المطروحة بكل ما يلزم من التفاصيل الضرورية :

أولاً : تبدأ (حفلة الجنون) الكبرى والحقيقية فقط، حين يعلن رسمياً عن ولادة تنظيم (خراسان) الأكثر توّحشاً من داعش ،إنه موجة وحشية جديدة، قد تبدو فظاعات داعش امامها نوعاً من (التسلية).

الكثيرون قد لا يصدقون هذا،لأن الناس في طبعهم البشري أكثر ميلاً للأمل بأن لا يحدث الأسوأ، لا بما يحدث في الواقع من أهوال ، ومع ذلك فما يجري ويتمّ التحضير له في كواليس الوحوش الإمبريالية، أمر حقيقي ومتوقع ويفوق كل تصوراتنا.

ومثلما ولدت داعش من رحم تنظيم القاعدة، سوف تضع داعش مولودها الجديد قريباً : تنظيم خراسان. إن داعش الآن في شهور حملها الأولى، وهي تهيئ الأرضية المناسبة لولادة (ضدّها النوعي) الذي سيكون أكثر توحّشاً.

قد يتذكر الكثيرون– ربما وهذا مجرد تخمين- أن واشنطن هي الطرف الوحيد الذي أعلن رسمياً، أنه قام خلال طلعات التحالف الدولي الجوية ضد داعش في العراق وسورية، بتوجيه ضربات قاتلة لتنظيم يدعى (خراسان) .

ومع أن احداً لم يسمع من قبل بتنظيم ارهابي بهذا الاسم، والتنظيم نفسه لم يعلن في بيان او خبر إعلامي عن وجوده؛ فإن مجرد إعلان واشنطن عن وجود تنظيم قالت عنه (أنه اشدّ خطورة من داعش) يجب أن يكون موضع اهتمام أي محلل أو قارئ للأحداث.

وبالطبع، لا يمكن تخيّل أن واشنطن يمكن أن تعلن عن وجود (تنظيم وهمي) وتسجل على نفسها (انها وجهت له ضربات صاروخية قاتلة )؟

ثانياً : إن تنظيم خراسان هو باختصار شديد، خلاصة دمج داعش الأفغانية بداعش الباكستانية ،إنه مخلوق فريد من نوعه برأسين.

سوف يتمركز (تنظيم خراسان) في مراحل نموه وتطوره الأولى على الحدود مع إيران، لتفجير (الساحل البلوشي) وخلق توتر سني- شيعي له بعد عرقي جديد: الإيرانيون من أصول أذربيجانية أو أفغانية ضد الإيرانيين من أصول فارسية ، ثم ينتقل إلى مناطق واسعة في قلب الجزيرة العربية وعلى الحدود العراقية- السعودية.

وفي السياق قد تصبح مشكلة (الأحواز) مادة خبرية أولى في وسائل الإعلام، عندما تتواتر الأخبار عن تغلغل (خراسان) في قلب الهضبة الإيرانية.

إن إيران من المنظور الجغرافي أشبه بهضبة كبرى تختزن في أسفل سفوحها خزاناً نفطياً هائلاً، يشكل كل ثروتها تقريباً من النفط. وإذا ما هبطنا من أعلى الهضبة نحو الأسفل فسوف نكون في (الأحواز).

ولذلك سوف تتجه أنظار (خراسان) لتجريد إيران من ثروتها النفطية من خلال اقنطاع وفصل هذا الجزء الغني أو فرض سيطرة مطلقة عليها، بما يؤدي إلى تحويل إيران إلى هضبة جرداء.

وكما استولت داعش على حقول النفط والغاز في شمال العراق وشرق سورية، سوف تتجه أنظار (خراسان) للسيطرة على ثروات إيران النفطية في الأحواز والاقتراب من الكويت ، وبذلك تصبح الكويت مجرد لقمة سائغة وتتلاشى كدولة وقد لا يعود لها أي أثر في الخرائط.

إن مستقبل الكويت قد يصبح في مهب الريح الهوجاء التي ستهب مع ظهور ( خراسان). وفي وقت لاحق سوف تصبح ( سيناء المصرية) أهم مراكزه.

وقد يكون على القيادة المصرية – والشعب المصري- أن يستعدوا منذ الآن، لاحتمال سقوط منطقة العريش بالكامل تحت سيطرته على غرار ما حدث في الرقة السورية والموصل العراقية.

ثالثاً : ولأن المولود الجديد هو (الضّد النوعي) لداعش- كما كانت داعش هي الضّد النوعي للقاعدة- أي أنه ينتمي إلى النوع المتوّحش نفسه ويفترق– ينفصل عنه في الآن ذاته، مثله أي مولود آخر، فسوف يقوم بإزاحة داعش من الواجهة ليحل محلها، وليصبح هو القائد المطلق لدولة الخلافة الإسلامية.

وكما أزاحت داعش تنظيم القاعدة، سيقوم تنظيم خراسان بإزاحة داعش، ولكن ليدعي أنه حزب (الخلافة الإسلامية )، إن لهذا الصراع خلفيات تاريخية وسياسية وجغرافية وعرقيّة معقدّة ومتراكبة ، ولكن من الهام للغاية ملاحظة، أن مصر هي الهدف المركزي في المرحلة المقبلة من (حفلة الجنون).

إن استراتيجية اوباما للحرب ضد داعش تقول حرفياً أنه (يستهدف التنظيم ) لا (مشروع دولة الخلافة)؟ وهذا يعني أن تدمير داعش سيكون مقدمة لصعود دور خراسان؟

رابعاً : وكما حدث في التاريخ من قبل، سيكون علينا توقع وصول موجة توّحش جديدة من خراسان القديمة ، إن الذين يهتمّون بالتاريخ الإسلامي ولديهم نظرة نقدية، يعرفون أن خراسان قامت فور قيامها ب(افتراس) الخلافة الإسلامية – العباسية التي استولت على بلاد الشام.

لقد قامت ب(التهامها) بوحشيّة وأسسّت لشرعيتها بقوة العنف الدينيّ ، وكما كانت مصر ( قبل نحو 1200 عام تقريباً مع ظهور الخراسانيين في بغداد) هي مسرح الصراع لتقرير مستقبلها في إطار دولة الخلافة؛ فإن خراسان الجديدة سوف تؤدي المهمة القديمة ذاتها.

ولنلاحظ التحوّل في الأشكال التنظيمية التي يظهر فيها الوحش الديني ، فجماعة بيت المقدس في سيناء، مثلاً اعلنت نفسها انها هي (داعش المصرية) بينما أعلنت جماعة أنصار الشريعة الليبية انها (داعش ليبية) ،هذه كلها هي مقدمات الإعلان عن ولادة الوحش الجديد (الضّد النوعي).

خامساً : وفي ضوء الصراع – القادم لا محالة بين داعش وخراسان- سوف تتشّكل خريطة جديدة لدولة الخلافة: في كل شمال إفريقيا و- مصر- سوف تتجه الفصائل والجماعات الداعشية والمتطرفة لإعلان (خلافة) خاصة بها، منفصلة متصارعة مع خلافة بلاد الشام والعراق.

وأوّد التنبيه هنا، أن هذا التطور لن يحصل إلا في المرحلة النهائية من الصراع الطويل؛ إذ تقتضي استراتيجية تمزيق كيانات الشرق الأوسط القديم، أن ينشأ مركز إسلامي في المشرق العربي يصارع مركزاً إسلامياً في المغرب العربي (وهذه إعادة إنتاج لصراع الخلافة الإسلامية والدولة الفاطمية في شمال إفريقيا ومصر)

سادساً : ماذا عن اليمن؟ وماذا عن الجزائر، وما مستقبل لبنان؟ ماذا عن مصر، وليبيا، وما مصير تونس ؟ إنها حفلة جنون.

التي لم تبدأ بعد..

اقرأ المزيد .. حفلة جنون في الشرق الأوسط ولادة الوحش القوقازي الحلقة الثانية (2) .. بقلم | د. فاضل الربيعي

*كاتب ومفكر وباحث عراقي

9 تعليقات

  1. الله يحفظ الدول الإسلامية و العربية

  2. لا تنسى بأن السيطرة على منابع النفط يصاحبها السيطرة على منافذ البحر ولن تكون مؤاني اليمن والجزائر وتونس وعلى شاكلتها في العالم عدا ذلك ستكون شرق آسيا سوق قادم وبقوة كما كانت في السابق وكأن التاريخ يعيد نفسة

  3. ((حفلة الجنون)) التي أشار لها وزير الخارجيه الروسي سيرغيه لافروف هي حرب حقيقيه واضحه وتحالف أمريكي روسي بريطاني فرنسي تركي …. لإحتلال المنطقه واجتياحها بالجيوش وإقتسامها…
    روسيا لها الأحواز والكويت والعراق وسوريا
    تركيا لها كردستان والإنضمام لدول الشنغن
    أمريكا لها السعوديه وقطر والبحرين ودبي
    بريطانيا لها عمان واليمن وأبوظبي

    أما فرنسا لها ليبيا و عليها إشغال مصر والتدخل بشئونها الداخليه لمنعها الوقوف بجانب السعوديه .

    ومايحدث الآن بالشرق الأوسط هو عمليه لإستنزاف قدرات الدول والشعوب من الأسلحه وخاصة السعوديه لأن الهدف الرئيسي من هذه الحفله الصاخبه قتل الثقافه الإسلاميه التي داهمت مجتمعاتهم وإيقاف تصديرها لهم . ولن يكون ذلك إلا بتغيير النظام في السعوديه ومنع الحجاب بالقوه العسكريه وقلب المساجد الى بارات ومراقص… كما حدث في دول البلقان سابقا …
    خلال هذه الأحداث تقوم إسرائيل بإزاله غزه بمن فيها وإلتهام سيناء وبعض المناطق من سوريا والأردن والشمال الغربي للسعوديه لتقف على مشارف المدينه المنوره.
    وسوف تقوم ايران بإشعال فتيل حرب طائفيه مع الباكستان لمنعها من مساندة حليفتها الدينيه والاقتصاديه الكبرى السعوديه.
    هذا هدفهم وطموحهم ..
    وستبدأ الحرب الفعليه المعلنه عام 2017 م .حسب مخططاتهم.

    تحااتي لك .

  4. ((حفلة الجنون)) التي أشار لها وزير الخارجيه الروسي سيرغيه لافروف هي حرب حقيقيه واضحه وتحالف أمريكي روسي بريطاني فرنسي تركي …. لإحتلال المنطقه واجتياحها بالجيوش وإقتسامها…
    روسيا لها الأحواز والكويت والعراق وسوريا
    تركيا لها كردستان والإنضمام لدول الشنغن
    أمريكا لها السعوديه وقطر والبحرين ودبي
    بريطانيا لها عمان واليمن وأبوظبي

    أما فرنسا لها ليبيا و عليها إشغال مصر والتدخل بشئونها الداخليه لمنعها الوقوف بجانب السعوديه .

    ومايحدث الآن بالشرق الأوسط هو عمليه لإستنزاف قدرات الدول والشعوب من الأسلحه وخاصة السعوديه لأن الهدف الرئيسي من هذه الحفله الصاخبه قتل الثقافه الإسلاميه التي داهمت مجتمعاتهم وإيقاف تصديرها لهم . ولن يكون ذلك إلا بتغيير النظام في السعوديه ومنع الحجاب بالقوه العسكريه وقلب المساجد الى بارات ومراقص… كما حدث في دول البلقان سابقا …
    خلال هذه الأحداث تقوم إسرائيل بإزاله غزه بمن فيها وإلتهام سيناء وبعض المناطق من سوريا والأردن والشمال الغربي للسعوديه لتقف على مشارف المدينه المنوره.
    وسوف تقوم ايران بإشعال فتيل حرب طائفيه مع الباكستان لمنعها من مساندة حليفتها الدينيه والاقتصاديه الكبرى السعوديه.
    هذا هدفهم وطموحهم ..
    وستبدأ الحرب الفعليه المعلنه عام 2017 م .حسب مخططاتهم.

    تحيااتي لك .

  5. أغلب الكتاب العراقيين أتوا من الهامش وركبوا موجة الكتاب بعد سقوط الطاغية صدام عام 2003 ووٍجٍدتْ ساحة الكتاب العراقية فارغة بعد ان هرب منها كتاب الطاغية، فأنتهز الكثير من الإنتهازيين الذين اشتروا شهادة دكتوراه من جامعات غير معترف بها من مختلف عواصم العالم وخاصة في بلغاريا ورومانيا وأخرى في هولندا أسسها أتراك وغيرها، هذه الجامعات تبحث عن المال، ادفع لها ما تريد وستمنحك شهادة دكتواه حتى وأن كنت تحمل في رأسك مخ حمار!

    ليس هدفي أن أسيء للكاتب الذي سطر أمام أسمه ألقاب عديدة كمفكر وباحث وكاتب، في حين يكتفي الصحفي المخضرم بذكر اسمه فقط أمام مقالاته وهو أبو الصحفيين العرب!

    ما ذكره الكاتب في هذا المقال هو مجرد إنشاء، ليس مبنياً على حقائق علمية، خاصة فيما يخص إيران التي صورها لنا وكأنها دولة من كارتون! إيران تتسلح بقدرات شعبها المؤمن بالله والمتسلح بفكر القرآن ومحمد ص وعترته الطاهرة، ومنذ نجاح الثورة وهي بعد لم ينبت ريشها فشلت القوى الشيطانية الكونية في القضاء عليها، فكيف اليوم وقد نبت لها ريش؟
    بإشارة من قائدهم ينزل الى سوح الوغى أكثر من عشرين مليون شاب مدرب من البسيج بقدراتهم العسكرية المدعومة عقائدياً بفكر الحسين الذي أذل الموت.

    أيضاً، داعش هي وهم، صنعته الماكنة الاعلامية الصهيونية والغربية والوهابية في عقول السذج، شاهدنا مقاتلين داعش كم هم جبناء في القتال وجها لوجه، وإنهم فقط بارعون في الغدر بأستخدام المفخخات، والانتحاريين المخدرين بحبوب الهلوسة، أما أجناد إيران وحزب الله وبقية الدول المتحالفة معهم هم مقاتلون عقائديون يصطف بجانبهم الحق لا يقوى كل جند الباطل على مقارعتهم، وهذه سورية أمامكم صمدت صموداً إسطورياً على مدى خمس سنوات مقابل كل قوى الشر الكونية أعظم عبرة لكل من يشك في كلامي هذا.

  6. كلام مرسل وليس بالضروره ان يكون صحيحاً
    وواضح جداًبأن هذا الكاتب استقي هذاالطرح من عدة مصادر قد كتبت هذاالموضوع سابقاً كالدكتور الكويتي عبدالله النفيسي الذي جرت معه لقاءات كثبره حول هذاالقصد وخاصه قناه الجزيره
    والخلاصه
    بأن هذاالكاتب اسهب بشرحه هذاعلي مجرد الظن والاعتقاد والتخمين وكما قلنا ليس شرطاً ان يكون صحيحاً لان سرده مبنياً
    علي علم الغيب وقراءه المستقبل الذي لايعلمه الا الله سبحانه وتعالي

  7. هذا كلام فاضي وغير منطقي ويدل ان كتبه منتهي الصلاحيات

  8. شهالخرابيط انشالله في حركه اسلاميه تسحق ايران الصفويه

  9. انا ابي اعرف خرساني وداعش والقاعدة والخلافه وينهم عن تحرير فلسطين وينهم عن القدس

%d مدونون معجبون بهذه: